banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

مشاكل وعقبات في طريق وحدة المسلمين

الوحدة الإسلامية
محمّد علي آذرشب


• كل تعصّب اعمي ناشئ عن جهل لعدم قدرة الجاهل أن يرى الأشياء بحجمها الحقيقي • جهل أتباع المذاهب ببعضهم اشتكى منه الزمخشري منذ القديم • كان لوعاظ السلاطين دائماً دور مخرّب في الأمة • مطامع الحكم كانت من عوامل التفرقة في تاريخ المسلمين • مشاكل التعصب القومي ظهرت في العالم الإسلامي نتيجة لتأدبه بآداب الغرب!!
تحقّق وحدة المسلمين ليس ميسوراً، بل يحتاج إلى جهود جبّارة في جميع مجالات إعادة بناء الأمة. أمتنا اليوم مصابة بانهيارات كبيرة في نفسيّتها وثقافتها وتكوينها الاجتماعيّ والاقتصادي والسياسي وتحتاج إلى تظافر مساعي كل المخلصين لرأب الصّدع ورتق الفتق. ولابدّ أن يعرف العاملون في هذا السبيل أن الطريق غير مفروش بالزهور، بل مليء بالمشاكل والعقبات، ومن أراد أن يسلك طريقاً فلا بدّ أن يعرف عقباته، ليكون على بيّنة من أمره. وفي هذا المقال نستعرض بإيجاز أهمّ العقبات التي تعتري طريق وحدة المسلمين:
أولاً: الجهل بالإسلام، وهذا الجهل موجود بين المسلمين بشكل فظيع حتى بين أكثريّة المتديّنين. والجهل إما أن يشوّه صورة الإسلام في الأذهان أو يجعلها ذات إطار ضيّق قاتم لا يتجاوز حدود بعض العبادات والعادات والتقاليد. ولذلك نرى نشوب نزاعات بين المسلمين حول مسائل موهومة أو مسائل فرعية لا وزن لها في معيار الإسلام.
وكلّ تعصّب أعمى إنما هو ناشئ عن جهل. لأنّ الجاهل صغير في فكره ونظرته، فتكبر عنده الأمور الصغيرة وتتضخّم، خلافاً للإنسان العالم الذي يرى الأشياء بحجمها الحقيقي، بل تصغر في عينيه الأشياء التي تبدو كبيرة، لأنّ أفق فكره ونظره أكبر منها بكثير. وما أجمل قول أبي الطيب:
على قدرأهل العزم تأتي العزائم
وتعظم في عين الصغيرصغارُها وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
وتصغر في عين العظيم العظائمُ
من يفهم الإسلام فهما شاملاً، ويعرف أبعاده الواسعة في المجالات الفكرية وفي مجال الحياة الفردية والاجتماعية تصغر في عينيه الاختلافات الفرعيّة، أما إذا اقتصر هذا الفهم على جانب من جوانب الإسلام دون غيره، يتضخّم هذا الجانب، وتتضخم مسائله الفرعية، وينفسح المجال للاختلاف والخلاف.
ثم إنّ الجهل بمفاهيم الإسلام الصحيحة يؤدّي إلى شيوع مفاهيم مغلوطة، والى ظهور اختلافات في الفكر والسلوك والمواقف.
ثانياً: جهل أتباع المذاهب الإسلامية بعضهم بعضاً، و"الناس أعداءُ ما جهلوا"، ولذلك نرى كثيراً من التُّهم التي يتقاذفها أصحاب المذاهب لا أساس لها. وقديماً شكا الإمام الزمخشري رحمه الله من هذا الجهل ومن تبعاته على المسلمين إذ قال:
إذا سألوا عن مذهبي لم أبح به
فإن حنفياً قُلتُ قالوا بأنني
وإن مالكيا قلت قالوا بأنني
وإن شافعياً قلت قالوا بأنني
وإن حنبلياً قلت قالوا بأنني
وإن قلت من‌أهل الحديث وحزبه
تعجّبت من هذا الزمـان وأهلـه وأكتمه كتماني له لي أسلمُ
أبيح الطّلا وهو الشراب المحرّم
أبيح لهم أكل الكلاب وهم هُمُ
أبيح نكاح البنت والبنت تحرمُ
ثقيل حلوليّ بغيض مجسّمُ
يقولون تيس ليس يدري ويفهمُ
فما أحد من ألسُن‌الناس يسلــمُ
والغريبُ أنّ تراشق التهم لا يزالُ قائماً حتى يومنا هذا خاصةً بين السنة والشيعة، رغم تيسّر سبل النشر والسّفَر والاطلاع.
ثالثا: وعاظ السلاطين. وهم العلماء المأجورون الذين يفعلون ما يأمرُهم به أولياء نعمتهم المنحرفون. ومنذ أقدم عصور التاريخ الإسلامي كان لوعّاظ السلاطين دور مخرّب في الأمة الإسلامية. وفي العصر الأخير استخدمهم أعداء الصحوة الإسلامية أفظع استخدام. وأصدروا سيلا من الفتاوى تدين كلّ العاملين على استعادة عزّة المسلمين. ودوّنوا مئات الكتب للتفريق بين أهل السنة والشيعة. ومشكلة هؤلاء ليست الجهل، بل مطامع الدنيا، وبيع الضمير، والسقوط في أوحال الذلّة وعبودية الطاغوت. ونعوذ بالله من الخذلان.
رابعاً: مطامع السياسة: حين يكون زمام أمور السياسة بيد أناس صالحين ينهج الساسة طريق صلاح الأمة ورشدها وهدايتها، وحين يكون بيد أفراد طالحين فإنهم يسيرون على طريق تحقيق مصالحهم الذاتية وشهواتهم واستمرار تسلّطهم. وحين تكون السياسة وسيلة تسلط وإشباع شهوات تتجه إلى تمزيق وحدة الأمة. وشعار أرباب هذه السياسة دائماً: "فرّق تسد" الساسة المنحرفون يخشون وحدة الأمة واجتماع كلمتها. فلو توحّدت عزّت. ولو عزّت ما استكانت للظلم والظالمين. ولا رضخت للطامعين والمتسلطين على رقابها.
كثير من الفرق والآراء استحدثتها السياسة المنحرفة في تاريخ الإسلام. وكثير من الصراعات الطائفية والعنصرية اليوم تحركها أيدي المستعمرين وأذنابهم.
خامساً: ضمور روح الجهاد بين المسلمين: أوجب الله الجهاد على المسلمين لدفع الظلم، واحترام حقّ الإقامة، والحرية في الوطن، ومنع الفتنة في الدين، وكفالة حرية العقيدة للناس جميعاً. قال سبحانه: ﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ، الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ، الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ﴾. وهذه الفريضة الإسلاميّة تضمن بقاء المسلمين في عزّة ومنعة وقوّة، وتخلق فيهم الحركة، وتبعدهم عن الذلة والخضوع والخنوع والاستكانة، وترفع نفوسهم إلى مستوى التضحية والفداء في سبيل المبدأ، وتجعل منهم أمة واحدةً كالبنيان المرصوص. وهكذا كانت الأمة المسلمة حين جاهدت في سبيل الله، وخشيت الله وحده ولم تخش سواه. أما حين ضعفت فيها روح الجهاد تسلّط عليها شرار الناس ومزّقوها شر ممزّق، وابتليت بتوافه الأمور والنزاعات الداخلية، وما أروع كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام إذ يقول: "فمن تركه (الجهاد) رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذلّ، وشمله البلاء، وديّث بالصّغار والقماء، وضرب على قلبه بالإسهاب، وأديل الحق منه بتضييع الجهاد، وسيم الخسف ومنع النصف".
وهذه الحقائق التي يذكرها الإمام تصدق على الفرد وعلى الجماعة.
سادساً: غياب روح الجامعة الإسلامية: رغم كل الخلافات التي نشبت بين المسلمين في مختلف العصور كانت روح الجامعة الإسلامية هي المهيمنة على كل المجتمعات الإسلامية. وكانت جنسية المسلم عقيدته، وكل العالم الإسلامي وطنه. وفي العصر الحديث ظهرت النعراتُ القومية والوطنية لتمزّق شمل المسلمين ولتجعلهم أمما متنازعة بعد أن كانوا أمة واحدة. والحق أن يد المستعمرين واضحة في إثارة هذه النعرات، كما أن تقليد الغرب عامل آخر في هذه الانقسامات. يقول عبدالرحمن عزام في كتاب له صدر سنة 1946: "وقد مرّ قرنان على الأقل على أوربا، وقد غرقت في دماء حروبها لتعديل الحدود وتحرير الأقليات بين الفرنسيين والألمان، وبين هؤلاء والنمساويين، وبين هؤلاء وهؤلاء والصقالبة، وبين النمسا وايطاليا، وبين البلقانيين جميعا، وبينهم وبين الدولة العثمانية، وبين روسيا وجيرانها من الغرب أو الشرق أو الجنوب، وبين التشكيين والبولنديين والمجر والرومانيين... وهذه المشكلة المستعصية.. أخذت تنتقل إلى الشرق نتيجة لتأدبه بأدب الغرب واعتناقه نظرية الوطن والقومية".
وأمام هذه المشاكل والعقبات ونظائرها يتحمّل المخلصون الداعون إلى وحدة المسلمين مسؤوليات كبيرة، وعلى رأسها نشر مفاهيم الإسلام بلغة العصر بين المسلمين، وتعميق الروح الإسلامية والتحذير من كل ألوان التفرقة ومن المفرّقين.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• «أكبر» والمذاهب   (بازدید: 859)   (موضوع: شخصيات)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 2097)   (موضوع: أدب)
• أبو فراس الحمداني / مقاربة في دارسة مدحه وهجائه   (بازدید: 2372)   (موضوع: أدب)
• إحياء الاسلام أولا   (بازدید: 851)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• أزمة التخلف الحضاري و انعكاساتها على وضع المرأة المسلمة في عصرنا الراهن   (بازدید: 4151)   (موضوع: )
• ادباء ايرانيون في دراسات سيد قطب   (بازدید: 1614)   (موضوع: أدب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 1174)   (موضوع: أدب)
• الأواني المستطرقة   (بازدید: 1837)   (موضوع: أدب)
• الامام علي - العطاء الحضاري المتواصل   (بازدید: 902)   (موضوع: شخصيات)
• التقريب في القرن الماضي   (بازدید: 1075)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• التيسير في الحج في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها   (بازدید: 1162)   (موضوع: ملتقيات)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 1272)   (موضوع: أدب)
• الحوزة الإيرانية في القرن الماضي   (بازدید: 1334)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 2468)   (موضوع: أدب)
• الرسالية في الشعر الشيعي   (بازدید: 948)   (موضوع: أدب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الشهيد مطهري وإحياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 2456)   (موضوع: فكر إسلامي)
• القاعدة الاخلاقية والفكرية في الاقتصاد الاسلامي   (بازدید: 1356)   (موضوع: فكر إسلامي)
• القدس رمز وجودنا   (بازدید: 1020)   (موضوع: فلسطين)
• القضية الفلسطينية في ضمير الشعب الإيراني   (بازدید: 1013)   (موضوع: فلسطين)
• المؤتمر الفكري الاول للشهيد السعيد آية الله السيد محمد باقر الحكيم (رض) لندن 11/1/2004   (بازدید: 856)   (موضوع: ملتقيات)
• المذاهب الإسلامية بين السلب والإيجاب   (بازدید: 787)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• المنظومة الفكرية للشهرستاني وموقع ابن سينا منها   (بازدید: 2123)   (موضوع: فكر إسلامي)
• الهجرة الفرص والتحديات   (بازدید: 1324)   (موضوع: حوار الحضارات)
• الى عرفات اللّه   (بازدید: 805)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• انتشار الإسلام في إيران / هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 2155)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ثقافة التقريب / لماذا؟   (بازدید: 859)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية   (بازدید: 965)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية   (بازدید: 862)   (موضوع: فكر إسلامي)
• جولات تقريبية «القسم الثالث»   (بازدید: 853)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• حركة التاريخ في فكر الامام الصدر   (بازدید: 1926)   (موضوع: فكر إسلامي)
• حوار الحضارات - الالولويات - الأخطار   (بازدید: 1902)   (موضوع: حوار الحضارات)
• حوار مع الدكتور سيد حسين نصر   (بازدید: 1751)   (موضوع: مقابلات)
• دور السيد جمال الدين في الادب العربي الحديث   (بازدید: 2663)   (موضوع: شخصيات)
• دور زينب بنت علي في مسيرة الحضارة الاسلامية   (بازدید: 1727)   (موضوع: دراسات حضارية)
• رؤية السيد الشهيد الصدر لمسألة التنمية   (بازدید: 1452)   (موضوع: دراسات حضارية)
• رسالـة التقريب   (بازدید: 1012)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• سؤالات مجهولة من أسئلة نافع بن الأزرق إلى عبدالله بن عباس   (بازدید: 2134)   (موضوع: قرآن)
• سبل تنشيط العلاقات الثقافية بين الايرانيين و العرب   (بازدید: 990)   (موضوع: ثقافة)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 1973)   (موضوع: أدب)
• شاعران كبيران في إيران   (بازدید: 1515)   (موضوع: أدب)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي   (بازدید: 2526)   (موضوع: شخصيات)
• عزة الامة في التقريب   (بازدید: 973)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• عصر الأدب الفارسي الإسلامي   (بازدید: 7204)   (موضوع: أدب)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قصة الناي في فكر الكواكبي   (بازدید: 1794)   (موضوع: فكر إسلامي)
• قصة الناي في فكر الكواكبي   (بازدید: 1100)   (موضوع: فكر إسلامي)
• كتب في ميزان التقريب   (بازدید: 1013)   (موضوع: كتب)
• كلمة التحرير   (بازدید: 948)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• لسان الدين بن الخطيب الاندلسي   (بازدید: 2832)   (موضوع: شخصيات)
• مؤتمر تيسير علم النحو   (بازدید: 1329)   (موضوع: ملتقيات)
• مجالات التقريب   (بازدید: 1011)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• معوقات النهوض وأسباب التخلّف في فكر الإمام الصدر   (بازدید: 1352)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1840)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الإيرانيين من الدعوة الإسلاميّة   (بازدید: 837)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الايرانيين من الدعوة الإسلامية   (بازدید: 1132)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الرئيس الاسد من الثورة الاسلامية الايرانية - الخلفية التاريخية   (بازدید: 960)   (موضوع: شخصيات)
• نحن و البدعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و التاريخ   (بازدید: 902)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحج   (بازدید: 803)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحسين   (بازدید: 871)   (موضوع: )
• نحن و السلفية   (بازدید: 801)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السياسية   (بازدید: 801)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السيرة   (بازدید: 786)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الصحوة الإسلاميّة   (بازدید: 794)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و العزة الإسلاميّة   (بازدید: 894)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الغزو الثقافي   (بازدید: 1038)   (موضوع: الغزو الثقافي)
• نحن و النظام الدولي الجديد   (بازدید: 884)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• نحن و دولة الإسلام في إيران   (بازدید: 849)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• نحن و شهر رمضان المبارك   (بازدید: 846)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و قضايانا المشتركة   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و مؤامرات الإثارة الطائفية   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ندوة ثقافة التقريب بين المذاهب الاسلامية ودورها في وحدة الامة   (بازدید: 862)   (موضوع: ملتقيات)
• وحدة المسلمين فريضة   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]