banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

مقابلة مع الشيخ محمدي عراقي
ثقافتنا - العدد ٣
مقابلات
محمّد علي آذرشب
1425

 باختصار ماهي الاهداف العامة التي تتحرك الرابطة في اتجاهها؟
إقامة علاقات دولية في الاطار الثقافي مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية. ربما تقول العلاقة وسيلة وليست هدفاً. ولكني أقول لك إنها هدف إذا كانت تقوم في إطار «التعارف». فالتعددية الثقافية والجنسية الموجودة على الساحة البشرية لابد أن تنتهي الى التعارف في المفهوم الحضاري الاسلامـي:  يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
 إذا كان التعارف كما تقول هدفاً فماذا بعد التعارف؟
بداية لابد أن أقف عند معنى التعارف، وكيف يتم كي أحدثك بعد ذلك عما بعد مرحلة التعارف. التعارف مفهوم متحضر متطور في العلاقات بين الشعوب. فهو يعني أن تقوم هذه العلاقات على تعرف كل شعب على الشعب الآخر. وبلوغ هذه المرحلة يتطلب تعالي الشعوب على مصالحها الذاتية الآنية الضيقة، وارتفاعها الى مستوى المصالح الانسانية الواسعة، ويعني أن القيادات في المجتمع الانساني يتولاها أناس يتحلون بهذا المستوى من التعالي والارتفاع، كي يقودوا مسيرة شعوبهم نحو تحقيق المصالح الانسانية العليا. وهذه مرحلة يجب أن تصل اليها البشرية من أجل أن يحل «التعارف» بين الشعوب، وهذه هي المرحلة التي نسعى للوصول اليها وتحقيقها.
 لو كان «التعارف» بهذا المعنى فهو الحُلُم الذي يساور ذهن البشرية على مر العصور، ولكن أنى لها تحقيقه، فهو أشبه بأحلام المدينة الفاضلة، ولا أدري كيف يمكن لمنظمتكم أن تشق طريقها نحو هذا الهدف بينما البشرية تتجه نحو مزيد من صراع المصالح؟
أنت تنظر الى القسم الخالي من الكأس، والنظرة الموضوعية تقتضي أن تنظر الى القسم المملوء منه أيضا.
صحيح أن المشهود في جانب من الساحة البشرية هو الصراع المصلحي المحموم. لكن هذا الصراع ينحصر في فئة من أصحاب الكارتلات وتجار الحروب الذين تتحقق مصالحهم في الحروب والكوارث والويلات. لكن عامة الشعوب تتوق الى العدل والحرية والسلام والوئام والتعارف بين أبناء المعمورة. وقد تقول إن هذه الشعوب لاحول لها ولا قوة، فالمتحكم في مصائر الشعوب هم تجار الحروب، وأقول لك إن هذه المرحلة عارضة زائلة لا محالة في المسيرة البشرية، فالاتجاه العالمي اليوم ينحو نحو إسقاط الدكتاتوريات، وسيادة الرأي العام، وتحكيم العقل والمنطق في العلاقات الدولية، وإن كان هذا الاتجاه العام يواجه مقاومة شرسة من الطغاة والمتجبرين الدوليين.
البشرية قد تصاب في انتكاسات نتيجة ممارسات الفراعنة المتغطرسين، لكن الوعي البشري العام في تكامل مستمر نحو تحكيم القيم الانسانية. ولذلك فإن قوى الهيمنة العالمية المتجبرة تسعى بكل ماوسعها اليوم لصد المسيرة التكاملية البشرية عن طريق إثارة موجة عارمة من الشهوات وشراء الذمم ودفع الجماعات البشرية الى الاقتتال كي تسود روح الصراع المحموم الذي يشكل أكبر عائق على مسيرة التعارف بين الشعوب.
غير أن مساعي المتجبرين هذه تلامس الجانب الحيواني من الكائن البشري، ويبقى الجانب الانساني تحت زبد الصراع الحيواني يعلن عن وجوده في شكل المطالبات الشعبية بالعدالة والتحرر ورفض الظلم والهيمنة وإحلال التفاهم والقيم الانسانية في العلاقات الدولية والحوار بين الحضارات، الجانب الانساني يعلن عن وجوده في شبكة الاتصالات العالمية التي حولت الكرة الأرضية الى قرية كبيرة، ويعلن عن وجوده في المسيرات العارمة المعادية للحروب والطغيان الرأسماليين، ويعلن عن وجوده في هذا الاهتمام الكبير بتعميم المعلومات حتى أصبحت قدرة التعتيم على الحقائق ضعيفة، وفي النشاط العالمي لتطوير العلوم والتقنيات المفيدة في الاتصال والارتباط والحوار.
 إذن أنت متفائل بمسيرة البشرية!
نعم أنا متفائل إنطلاقاً من واقع بشري مشهود ومن إيمان غيبي هو جزء من منظومتنا الفكرية الحضارية.
فالواقع المشهود كما ذكرت يبشر باقتراب البشرية من مرحلة «التعارف» شيئاً فشيئاً، فهي إضافة الى ماذكرت من مشاهد توحي بهذا الاقتراب نرى في المجتمعات البشرية اليوم ميلاً كبيراً نحو التعرف على الحقائق المعنوية للانسان، ونحو فهم المدارس التي تتحدث عن الاسرار الروحية في هذا الموجود البشري، ذلك لأن فترة جموح التوجه المادي في الغرب قد ترك خواء وفراغاً روحياً يحاول الانسان الغربي أن يملأه في توجهه نحو المدارس العرفانية والصوفية الشرقية.
هذا هو الجانب المشهود، أما الجانب الغيبي من التفاؤل فينطلق من إيماننا بأن الكائن البشري هو خليفة الله في الارض، ويحمل «نفخة» من روح رب العالمين، وأن الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين، وأن الله وعد الجماعة البشرية الصالحة بالاستخلاف في الارض وتمكينهم منها. وكل هذه المبادئ الايمانية تتبلور في فكرة «المهدي» الموعود المنتظر الذي يؤمن به كل المسلمين، ويرون فيه القائد الذي تنتظره البشرية في مستقبل أيامها ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً.
 إذا كان التعارف هو هدفكم في رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية، فما هي الآلية التي تستخدمونها للوصول الى مرحلة «التعارف»؟
الآليات متعددة ولكنها تقوم بأجمعها على قاعدة كسر الحواجز النفسية والقومية والمذهبية والاقليمية والدينية التي تفصل بين الامم والشعوب.
ثمة عوامل تاريخية أثارت حروباً بين الأديان حولت فيها المسيحية الى صليبية وحولت اليهودية الى صهيونية، وأثارت العصبيات القومية، والطائفية، فاشتعلت الكرة الارضية بحروب عالمية ضارية أزهقت أرواح الملايين وأحرقت الأخضر واليابس، ولاتزال هذه الحروب تنشب بين الفينة والأخرى في أوربا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهذه المذابح التي نشهدها اليوم في فلسطين والعراق وبقاع أخرى هي من نتائج الصليبية والصهيونية والعصبيات القومية والطائفية.
ورابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية تسعى الى إحلال القيم الانسانية في العلاقات بين الشعوب باعتبارها الوسيلة الأفضل للقضاء على ألوان العصبيات الدينية والقومية والطائفية.
فالرابطة تهتم بالحوار بين الحضارات على المستوى الانساني، وبين الأديان على المستوى الديني، وبين المذاهب الاسلامية في الإطار المذهبي، وبين القوميات المختلفة كالحوار العربي – الإيراني مثلاً في الإطار القومي. وتهتم بالتعارف بين الشعوب عن طريق المعارض والندوات والمؤتمرات وشبكات الاتصال والمنشورات.
تقوم الرابطة بهذه النشاطات عن طريق أجهزتها في الداخل وبواسطة فروعها المتمثلة بالمراكز الثقافية والمستشاريات الثقافية في أرجاء العالم.
 هل الصوت الاسلامي مؤهل اليوم لينهض بالدور الداعي الى التعارف بين الشعوب، وهو متهم على الساحة العالمية بالتعصب وبالدموية وبالارهاب؟
سؤال مهم وصعب الاجابة. والذي خلق هذه الصعوبة في رأيي هي دوائر الاستكبار العالمي، فهي المسؤولة عن هذه السمعة السيئة للمسلمين في العالم قبل أن يكون المسلمون مسؤولين عنها.
لا أريد أن أبرئ المسلمين من أعمال طفولية، ومن هوس ديني إبتليت به بعض الفصائل الدينية فجرت على نفسها وعلى المسلمين المصائب. والتعقيدات، ولكني أقول لو ترك المسلمون وشأنهم لاستطاعوا أن يتغلبوا على هذه الظواهر الشاذة بما عندهم من رصيد علمي وثقافي وتجربة تاريخية، لكن الاستكبار عمد الى خلط الاوراق عن طريق افتعال الجماعات الارهابية وتغذيتها، وعن طريق الخلط بين الارهاب وحركات التحرر، وعن طريق وسم الصحوة الاسلامية بأجمعها بالارهاب. كل ذلك خلق هذه السمعة السيئة، لكني أعتقد أن الحالة العالمية الراهنة لا تسمح لهذا الخلط أن يستمر، فسوف تتكشف الاوراق عاجلاً، وقد بدأت أسرار الحادي عشر من سبتمبر تنكشف، وعلاقات البيت الابيض بالارهابيين تتضح، والنوايا الاستكبارية في الاساءة الى الاسلام والمسلمين تتبين، رغم أن المسلمين لم يتحركوا على المستوى المطلوب للدفاع عن أنفسهم. فالغربيون أنفسهم كشفوا عن هذه الحقائق عبر الافلام السينمائية والوثائقية، وعبر الفضائيات وشبكات الاتصال والكتب والمقالات ولو تحرك العالم الاسلامي (المرهوب اليوم مع الاسف) أمام الغزو الصليبي الصهيوني، لاستعادة كرامته وعزته على الساحة العالمية لاستطاع أن يمتلك الرأي ا
لعام العالمي لصالحه.
هذا على صعيد الأجواء العالمية، أما على الصعيد الداخلي، وأقصد داخل العالم الاسلامي، فإن الصوت الاسلامي بحاجة الى ترتيب البيت الداخلي ليصبح قوياً على الساحة العالمية.
بحاجة أولاً الى أن يتخلص من الهزيمة النفسية الناتجة من إرهاب الاستكبار العالمي، وأن يثق بتراثه الحضاري العظيم القادر على مخاطبة «الانسان» كل إنسان، ويحتاج الى بلورة خطاب إنساني عالمي يستمد من تراثه ويتناسب مع الظروف العالمية الراهنة، أي يجمع بين «الاصالة» و «المعاصرة» وهذا أيضا ما نحاول أن نقطع على طريق تحقيقه خطوات في إطار ترتيب البيت الاسلامي. وفي هذا المجال نرى أن بث الروح الحضارية في العالم الاسلامي لها أثرها الكبير في رفع مستوى تطلعات المسلمين. ونقصد بالروح الحضارية تركيز الايمان بأن العالم الاسلامي يمتلك حضارة ذات جذور حية تحتاج الى التفعيل لكي يعود العالم الاسلامي الى الانتاج الحضاري، والى أن يأخذ مكانته اللائقة بين شعوب العالم. ومجلة «ثقافتناً» تصب في هذا الهدف.
 هل تعتقد أن الخطاب الاسلامي قادر على في ظروف التطور العلمي والتقني والفكري العالمي أن يجد له مكانة على الساحة العالمية؟
نعم نحن انطلاقا من إيماننا بأن الاسلام دين «الفطرة» فهو موجه الى مخاطبة الانسان أي إنسان في كل زمان ومكان، شرط أن نحسن الخطاب كي يكون قائماً على أساس «الحكمة» و «الموعظة الحسنة» وأن يكون حوارنا مع الآخر «بالتي هي أحسن». وكل واحد من هذه الشروط الثلاثة في الخطاب له دلالاته الكبرى التي تحملنا مسؤولية الكيفية في مخاطبتنا الآخر، ولسنا هنا في صدد توضيحها ولكننا نشير الى أنها تؤكد على ضرورة تحلي الداعية المسلم بكفاءة عالية في فهم «الدين» وفهم «الواقع».
ومع أن المسلمين لم يرتفعوا في كفاءتهم الدعوية الى المستوى المطلوب، فإن الخطاب الاسلامي له تأثيره القوي على الساحة العالمية، ولعل هذا التأثير هو الذي حفز قوى الشر العالمية لتتحدث باستمرار عما تسميه «الخطر الاسلامي» وتتحدث عن ضرورة الوقوف بوجه الغزو الثقافي الاسلامي لاوربا وأمريكا. وأخيراً سمعنا من يقول إن الحجاب الاسلامي لابد من حظره في أوربا وإلا فإنه سوف يغزو الفتيات الأوربيات. وسمعنا من يقول إن الجاليات الاسلامية تستطيع أن تنشر ثقافتها بين الغربيين ولذلك لابد من تذويبها في الثقافة الغربية و… كل ذلك يدل أن الثقافة الاسلامية قادرة أن تخاطب الانسان الغربي. وتؤثر فيه رغم أن مايتم الآن لايقوم على أساس برنامج مدروس ورغم كل ما يحيط بالاسلام اليوم من عملية مسخ وتشويه وتخويف.
ثم بودي أن أشير هنا الى مبيعات الكتاب الاسلامي في أوروبا خلال الاعوام الاخيرة، فالاحصائيات تشير الى ارتفاع هذا العدد بشكل هائل، وأن إحصائيات اليونسكو لعام ١٩٩٩ تشير الى أن ترجمات كتاب «المثنوي» لجلال الدين الرومي كانت أكثر الكتب مبيعاً في ذلك العام، وهذه ظاهرة تستحق الاهتمام لما فيها من دلالة على قدرة «العرفان» الاسلامي على أن يخاطب الفطرة الانسانية، وأن يغور في أعماق النفس الانسانية. وهناك مؤسسات في الغرب تبنت الدراسات العرفانية ونشرها، واتخذت أسماء «مولانا» و «ابن عربي» عنواناً لنشاطاتها.
ولا باس أن أشير هنا أيضا الى أن الدراسات الايرانية، وهي جزء من مساحة الدراسات الحضارية الاسلامية، اتسعت في أوروبا خلال الأعوام الأخيرة بشكل ملحوظ، والدول الغربية تدعونا لإقامة أسابيع إيرانية فيها، وبعضها عمد الى إعلان سنة إيران فيها، وبعضها يصرح بأننا بحاجة الى التجربة الايرانية لمواجهة موجة العولمة التي تريد أن تقضي على الخصوصيات الثقافية للبلدان.
في اعتقادي أن الساحة العالمية بما يكتنفها من ظروف سلبية وإيجابية هي اليوم مشتاقة أكثر من أي وقت مضى لاستماع صوت الاسلام شرط أن نقدمه كما ذكرت بلغة العصر ومنسجماً مع احتياجات العصر.
 أشرت الى «العولمة» التي تريد أن تحول العالم الى ثقافة واحدة، فهل تستطيع الثقافة الاسلامية أن تواجه موجة العولمة؟
بين أبناء البشر مساحة مشتركة هي «الفطرة»، وفي كل شعب من شعوبها خصوصيات تعود الى عوامل تاريخية وجغرافية. المشترك الفطري يدفع بالبشرية الى لغة التخاطب الانساني العام، والتعارف الانساني العام، والتعاون الانساني العام، والخصوصيات الثقافية تدفع الى تنوع الساحة البشرية بالالوان والاصوات، تماماً مثل خميلة فيها النباتات المشتركة في الطبيعة النباتية، والمختلفة في ألوان زهورها وثمارها.
العولمة إذا كانت دعوة الى المشترك الفطري الانساني فهي تنسجم مع طبيعة البشرية، وهي «الكلمة السواء» التي يدعو إليها الاسلام. وإذا كانت دعوة الى القضاء على الخصوصيات الثقافية، فهذا غير ممكن أبداً، وغير مفيد أبداً. فالتنوع فيه ثراء وعطاء وجمال.
بقي أن نقول إن كثيراً من المصطلحات التي راجت في عصرنا كالعولمة والحداثة تحمل جانباً سياسياً أكثر منها ثقافياً. قوى الهيمنة العالمية تريد تمرير أهدافها العدوانية عن طريق لافتة ثقافية. لكن الدعوة الى العولمة يجب أن يستثمرها المسلمون وفق إيمانهم بوحدة الفطرة الانسانية لبلورة خطاب فطري عالمي يستثمر عصر الاتصالات للدعوة الى «كلمة سواء».
 شكراً فضيلة الشيخ.
ولكم الشكر ونتمنى لـ «ثقافتنا» أن تساهم في بلورة خطاب عالمي إنساني يحافظ على تماسك الأمة في الداخل وكرامة الأمة في الخارج.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• أخبار التقريب   (بازدید: 1050)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• إصفهان.. عاصمة الثقافة الإسلامية   (بازدید: 1028)   (موضوع: ثقافة)
• أضواء على رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية   (بازدید: 2097)   (موضوع: مؤسسات ثقافية)
• احمد صدقي الدجاني رجل الفكر الحضاري   (بازدید: 1594)   (موضوع: شخصيات)
• اخبار التقريب   (بازدید: 950)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اخبار التقريب خلال العام الماضي   (بازدید: 1079)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اختتام الدورة الأولى لمهارات اللغة العربية   (بازدید: 1092)   (موضوع: ملتقيات)
• اعلان طهران حول الحوار بين الحضارات   (بازدید: 1019)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الأبعاد التقريبية في نداء الامام الخامنئي   (بازدید: 911)   (موضوع: نداءات)
• الإسلام و التعاون الإقليمي والدولي   (بازدید: 1010)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• الاجتماع الثالث عشر لمجمع الفقه الإسلامي (الكويت)   (بازدید: 1011)   (موضوع: ملتقيات)
• الاجتماع الرابع عشر للجنة تنسيق العمل الإسلامي المشترك في منظمة المؤتمر الاسلامي   (بازدید: 1120)   (موضوع: ملتقيات)
• الاعداد من ١ - ١٦ من مجلة «رسالة التقريب»   (بازدید: 2054)   (موضوع: فهرس)
• الامام الشيخ محمد شلتوت (٢ / ٢) الاستاذ الدكتور محمد عمارة   (بازدید: 2322)   (موضوع: شخصيات)
• الانسجام الإسلامي   (بازدید: 1540)   (موضوع: )
• الايسيسكو و القرن الحادي و العشرون   (بازدید: 1241)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البوسنة الجرح النازف   (بازدید: 1594)   (موضوع: )
• البيان الاول واصداؤه   (بازدید: 983)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البيان الختامي   (بازدید: 968)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي المؤتمر الدولي الرابع عشر للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر الشهيد الصدر   (بازدید: 1020)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر علماء الإسلام   (بازدید: 905)   (موضوع: ملتقيات)
• التغيير الإسلامي في إيران من منظور حضاري   (بازدید: 1098)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الثقافة   (بازدید: 1274)   (موضوع: )
• الحضارت حوار أم صدام؟   (بازدید: 1223)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحلقة المفقود ما قبل تعارف الحضارات   (بازدید: 1342)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحوار الإيراني العربي / في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق   (بازدید: 2061)   (موضوع: ملتقيات)
• الحوار الاسلامى - الاسلامى   (بازدید: 900)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحوار الاسلامى - الغربى   (بازدید: 956)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - القومى   (بازدید: 976)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - المسيحي   (بازدید: 1125)   (موضوع: حوار)
• الحوار الايرانى - العربى   (بازدید: 954)   (موضوع: حوار)
• السياسة بين السلب والإيجاب   (بازدید: 1686)   (موضوع: )
• الشهيد مطهري و احياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 1491)   (موضوع: شخصيات)
• الشيخ ميثم البحراني رمز من رموز التراث والتواصل الحضاري   (بازدید: 1930)   (موضوع: شخصيات)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العروة الوثقى في الذكرى المئوية لصدورها   (بازدید: 1453)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العزّة وثقافة التقريب   (بازدید: 725)   (موضوع: )
• العلاقات الايرانية المصرية - رؤية حضارية   (بازدید: 1240)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• العلامة محمد تقي القمي رائد للتقريب والنهضة الإسلامية   (بازدید: 2852)   (موضوع: شخصيات)
• القضية الفلسطينية من منظور حضاري   (بازدید: 986)   (موضوع: فلسطين)
• القيادة الإسلامية والانفتاح على الآخر   (بازدید: 1030)   (موضوع: فكر إسلامي)
• المؤتمر الإعلامي الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية (طهران)   (بازدید: 1607)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي الحادي عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 986)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي السابع للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 884)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي للسيد جمال الدين الاسد آبادي المعروف بالأفغاني   (بازدید: 1087)   (موضوع: ملتقيات)
• المجمع العالمي للتقريب يدين الجريمة الصهيونية في مسجد الخليل   (بازدید: 913)   (موضوع: بيانات)
• المحور الفقهي   (بازدید: 875)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• الملتقى الدولى لتكريم الامام البروجردي و الامام شلتوت مقدمة   (بازدید: 937)   (موضوع: ملتقيات)
• الموسوعة الميسرة في الاديان و المذاهب المعاصرة   (بازدید: 1130)   (موضوع: كتب)
• الوحدة الوطنية في المنظار الإسلامي   (بازدید: 1607)   (موضوع: )
• انتشار الإسلام في إيران هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 920)   (موضوع: )
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 1033)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 979)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بعد مرور ٧ قرون على مولده أسفار ابن بطوطة مازالت حديث العالم   (بازدید: 2397)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بيان المجمع العالمي للتقريب بمناسبة أحداث لاهور المؤسفة   (بازدید: 1023)   (موضوع: بيانات)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 925)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 1039)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تساؤل   (بازدید: 994)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• تقرير حول المجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 1144)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• تقرير عن المؤتمر الثالث عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 978)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير عن المؤتمر الدولي الخامس للوحدة الإسلاميّة الامانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2336)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير مختصر عن الندوة العالمية للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة في ماليزيا الأمانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2373)   (موضوع: ملتقيات)
• توجيهات الامام القائد   (بازدید: 1132)   (موضوع: خطابات)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة   (بازدید: 4194)   (موضوع: )
• تونسيان يدافعان عن شخصيتين ايرانيتين   (بازدید: 1191)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• ثقافة التقريب... لماذا؟   (بازدید: 1333)   (موضوع: )
• ثقافـة الحـوار   (بازدید: 1376)   (موضوع: حوار)
• جولة في كلمات التحرير   (بازدید: 1489)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• حافظ الشيرازي شاعر الغزل   (بازدید: 4576)   (موضوع: )
• حوار مع الأستاذ الدكتور يوسف الكتاني   (بازدید: 3118)   (موضوع: )
• حوار مع الاستاذ الشيخ الدكتور يـوسف القـرضـاوي   (بازدید: 1827)   (موضوع: مقابلات)
• حوار مع السيد حسن الرباني نائب الامين العام للمجمع   (بازدید: 1721)   (موضوع: مقابلات)
• خطاب الامام السيد علي الخامنئي في جلسة افتتاح القمة الاسلامية   (بازدید: 1902)   (موضوع: خطابات)
• دار التقريب بين المذاهب الاسلامية القاهرة القسم الثاني - تاريخ ووثائق   (بازدید: 5026)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دار التقريب على لسان متحامل   (بازدید: 1912)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دور الأدب في بناء الحضارة المعاصرة   (بازدید: 4451)   (موضوع: أدب)
• رؤية اسلامية لحال الامة   (بازدید: 1923)   (موضوع: فكر إسلامي)
• رسالتان متبادلتان بين الأمين العام و شيخ الأزهر   (بازدید: 2171)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• زيارات - لقاءات - بيانات   (بازدید: 1680)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• سؤالان حول الأدب الفارسي وجواب الجواهري وسيد قطب   (بازدید: 3825)   (موضوع: )
• سعدي الشيرازي من رموز وحدتنا الحضارية   (بازدید: 1521)   (موضوع: )
• سعدي شاعر الإنسانية   (بازدید: 1861)   (موضوع: )
• سماحة الإمام الشهيد مرتضى المطهري   (بازدید: 1743)   (موضوع: شخصيات)
• سماحة الإمام الشيخ محمّد الغزالي   (بازدید: 1361)   (موضوع: شخصيات)
• عاشوراء بمنظار حضاري   (بازدید: 1463)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عاصفة الشهوات.. والإذلال   (بازدید: 1264)   (موضوع: )
• عالم الكتب   (بازدید: 1590)   (موضوع: )
• عبدالرحمن الكواكبي من روّاد الاستنهاض الحضاري   (بازدید: 1350)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عطاء السيرة   (بازدید: 998)   (موضوع: )
• فتوى جبهة علماء الأزهر بشأن منفذي العمليات الاستشهادية   (بازدید: 1466)   (موضوع: فقه)
• فضلية الشيخ محمّد الحسين آل كاشف الغطاء (رحمه الله)   (بازدید: 987)   (موضوع: شخصيات)
• فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري (رحمه الله)   (بازدید: 1096)   (موضوع: شخصيات)
• فقه الاختلاف   (بازدید: 734)   (موضوع: بيانات)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 1078)   (موضوع: أدب)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 2280)   (موضوع: أدب)
• فلسطين.. ثقافياً   (بازدید: 922)   (موضوع: فلسطين)
• فهرست الاعداد من ١ - ٦٠   (بازدید: 917)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ   (بازدید: 2882)   (موضوع: )
• قراءة سريعة في التوجه التقريبي للقائدين   (بازدید: 967)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قرارات الدورة ١١ لمجمع الفقه الاسلامي   (بازدید: 996)   (موضوع: ملتقيات)
• قصة الطوائف   (بازدید: 908)   (موضوع: كتب)
• قضية الحـجـاب في فرنسا   (بازدید: 2067)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• كلمة الامام الخامنئي في المولد النبوي الشريف   (بازدید: 993)   (موضوع: خطابات)
• كلمة عن المؤلف والكتاب   (بازدید: 945)   (موضوع: تاريخ)
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• كنّا قرية صغيرة   (بازدید: 977)   (موضوع: دراسات حضارية)
• كيف نقرأ التاريخ   (بازدید: 784)   (موضوع: )
• لقاء أعضاء لجنة تنسيق العمل الاسلامي المشترك بالامام القائد   (بازدید: 1091)   (موضوع: ملتقيات)
• لقاء مع الأستاذ العلامة السيد محمد باقر الحكيم   (بازدید: 1073)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع الأستاذ المولوي اسحق مدني   (بازدید: 916)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع فضيلة الأمين العام   (بازدید: 959)   (موضوع: مقابلات)
• مؤتمر «اللغة العربية إلى أين؟»   (بازدید: 1115)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر علماء الإسلام (بيروت)   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر كيف نواصل مشروع حوار الحضارات   (بازدید: 2205)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمرات تقريبية   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• محاسن أصفهان / القسم الأول   (بازدید: 1921)   (موضوع: تاريخ)
• محاسن أصفهان / القسم الثاني   (بازدید: 1267)   (موضوع: تاريخ)
• محاضرات في حوار الحضارات   (بازدید: 3790)   (موضوع: حوار الحضارات)
• محور الادب   (بازدید: 884)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور العقيدة   (بازدید: 970)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور القرآن   (بازدید: 865)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية العربية   (بازدید: 968)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة «المهدي المنتظر» برؤية حضارية   (بازدید: 1137)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة التقريب بين أهل السنة و الشيعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مشاريع علمية   (بازدید: 974)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• مشاكل و عقبات في طريق وحدة المسلمين   (بازدید: 1311)   (موضوع: )
• مع الاستاذ الشيخ محمد علي نظام زاده   (بازدید: 1067)   (موضوع: مقابلات)
• مع مصطلح الفطرة قسم الدراسات و البحوث في المجمع العالمي للتقريب - قم   (بازدید: 1426)   (موضوع: دراسات مقارنة)
• مفتي مصر يرد   (بازدید: 969)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مقابلة مع الاستاذ الشهيد مرتضى مطهري / حول مسائل النظام والثورة   (بازدید: 1641)   (موضوع: مقابلات)
• ملف مالك بن نبي   (بازدید: 1273)   (موضوع: شخصيات)
• من اصداء المؤتمر العاشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 893)   (موضوع: ملتقيات)
• من الطائفية الى الرسالية   (بازدید: 981)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة من أصحاب الإمام محمّد الباقر "عليه السلام" \ مركز البحوث و الدراسات الإسلاميّة من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة   (بازدید: 1759)   (موضوع: سُنة)
• من هنا وهناك   (بازدید: 1136)   (موضوع: )
• من هنا وهناك   (بازدید: 1403)   (موضوع: )
• مناهج دراسة مسألة «المهدي»   (بازدید: 1296)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موجز كلمتي - الشيخ الهاشمي الرفسنجاني و الرئيس خاتمي   (بازدید: 881)   (موضوع: خطابات)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1065)   (موضوع: )
• نداء الامام الخامنئي الى حجاج بيت اللّه الحرام   (بازدید: 896)   (موضوع: نداءات)
• نداء الامام القائد في الذكرى   (بازدید: 926)   (موضوع: نداءات)
• ندوة الكواكبي   (بازدید: 1008)   (موضوع: ملتقيات)
• نشاطات المجمع في سطور   (بازدید: 955)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نشاطات عالمية   (بازدید: 889)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نصوص موثـّقة من أقوال الحسين بن علي في كربلاء   (بازدید: 2994)   (موضوع: تاريخ)
• نظرة في بعض مواد الدستور الاسلامي   (بازدید: 1212)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وثائق   (بازدید: 923)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• وثيقتان تقريبيتان (١- فتوى جمع من مراجع العراق ٢- رسالة زين الدين إلى الباقوري)   (بازدید: 1068)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة المسلمين فريضة   (بازدید: 1123)   (موضوع: )
• وقفة عند إعلان العواصم الثقافية للعالم الإسلامي   (بازدید: 1035)   (موضوع: ثقافة)
• وقفة عند الثورة الاسلامية في ذكراها العشرين   (بازدید: 927)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• مقابلة مع الاستاذ الشهيد مرتضى مطهري / حول مسائل النظام والثورة   (بازدید: 1641)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• حوار مع الدكتور سيد حسين نصر   (بازدید: 1751)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• حوار مع الاستاذ عبد الاله بلقزيز   (بازدید: 811)   (نویسنده: مصطفى مطبعه چي)
• حوار مع الدكتور جعفر عبد السلام   (بازدید: 886)   (نویسنده: مجيد مرادي)
• حوار مع السيد حسن الرباني نائب الامين العام للمجمع   (بازدید: 1721)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• حوار مع الاستاذ الشيخ الدكتور يـوسف القـرضـاوي   (بازدید: 1827)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مع الاستاذ الشيخ محمد علي نظام زاده   (بازدید: 1067)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• لقاء مع الدكتور عبد الكريم بي آزار شيرازي   (بازدید: 660)   (نویسنده: عبد الكريم بي آزار شيرازي)
• حوار فكري   (بازدید: 789)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• لقاء مع الأستاذ العلامة السيد محمد باقر الحكيم   (بازدید: 1073)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• لقاء مع الأستاذ المولوي اسحق مدني   (بازدید: 916)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• لقاء مع فضيلة الأمين العام   (بازدید: 959)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]