banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

من اصداء المؤتمر العاشر للوحدة الاسلامية
رسالة التقريب - العدد ١٨
ملتقيات
محمّد علي آذرشب
1418

نشرت صحيفة تشرين السورية في عددها ٦٨٨٩ تحت عنوان "أصداء" تعليقا للدكتور عبد الكريم عبد الصمد على المؤتمر العاشر للوحدة الاسلامية الذي انعقد في طهران خلال اسبوع الوحدة الاسلامية. ثم نشر الدكتور حوارا مع الشيخ احسان بعدراني المشارك في المؤتمر المذكور. وهذا هو التعليق والحوار.
كان المؤتمر العاشر للوحدة الاسلامية متميزا حقا بما طرح من مواضيع هامة، مواضيع الفكر والحياة الاسلامية. وقد أفادنا الشيخ إحسان بعدراني الذي شارك في المؤتمر بأن الحوار تمركز بشكل خاص حول مسألة التقريب بين المذاهب الاسلامية وتحقيق التفهم الافضل والتفاهم المطلوب بين العلماء والمفكرين من أجل تحقيق الهدف الكبير … ومن هذا المنطلق فقد ثمن المؤتمرون - كما جاء في البيان الختامي للمؤتمر - وقدروا أرفع تقدير عمل المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، وأعلنوا تأكيدهم على نشر هذه الفكرة بين العلماء وتثقيف الجماهير الاسلامية أيضا بثقافة التقريب وشجبوا كل المحاولات الرامية للتفريق بين المسلمين وإيجاد او تضخيم النزاعات بينهم وتفتيت جهودهم وإهدار طاقاتهم الكبرى … كما وشجب المجتمعون كل المحاولات الرامية للنيل من قدسية الانبياء عبر الاساليب الادبية أو بشكل ملصقات وإعلانات كما فعل الصهاينة في فلسطين المحتلة أخيرا.
وأعلن المشاركون في المؤتمر وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله المتواصل ضد العدو الصهيوني، وشجبوا محاولات تهويد القدس وإهانة الانبياء وبناء المستوطنات، وحيوا نضال الشعب اللبناني لتحرير الارض. وقد تضمن البيان أهم القضايا العالمية… وفي الختام، قدم المشاركون شكرهم الجزيل
للجمهورية الاسلامية الايرانية ممثلة بقيادتها الاسلامية الرشيدة وشعبها على الحفاوة البالغة التي أولوها لهذا المؤتمر … هذا وكان الشيخ إحسان بعدراني قد ألقى كلمة في المؤتمر سبق أن نشرتها تشرين كاملة… واليوم ننشر حوارا مع الاستاذ بعدراني يعتبر متابعة لما جاء في الكلمة:
هل التراث الفقهي مفتاح لإخصاب الرؤية القرآنية نحو الوحدة؟
إن الوقوف عندالتراث الفقهي والانتصار عليه، واعتباره المساحة التي يجب التحرك ضمنها إنما يشكل عائقا بين المسلمين وبين الأخذ من النص الأصل، ألا وهو القرآن الكريم وفي الوقت نفسه يصبح عائقا في طريق الوحدة.
ليس التراث الفقهي الا مفتاحا يساعد على فهم القرآن. ويدعونا الى أن نعود إليه وهو في الوقت نفسه مفتاح الوحدة الاسلامية.
ليس التراث الفقهي حاجزا يحول دون الوصول الى النبع الأصل، والنهل منه وبالتالي ليس حاجزا بين المسلمين ووحدتهم الاسلامية.
هل يدعونا الاسلام الى أن نترك القرآن للسنة؟ هل يدعونا الاسلام بعدها الى أن نترك السنة لأقوال الأئمة؟
هل يدعونا الإسلام بعدها الى أن نترك أقوال الأئمة لمؤلفي المتون؟
هذه هي الصورة التي يسير عليها كثير من المسلمين… يدرسون المالكية من من العشماوية، ويدرسون الحنفية من متن نور الإيضاح. ويدرسون الشافعية من متن الغاية والتقريب، دون أن يكون هناك اتصال مباشر بالقرآن والسنة كمصدر أصل، وهما مصدر الوحدة.
هل المسلمون يتعلمون ليقرأوا أم يقرؤون ليتعلموا؟ هل همهم ضبط اللفظ ومراعاة أحكام التجويد والنظر الى الشكل دون المضمون والغاية والقصد؟
التراث الفقهي مهم لاخصاب الدراية بالآيات القرآنية، ولا يمكن له أن يحتل محل الآيات القرآنية في القدسية. والدراية طريق الوحدة.
ليس المطلوب القفز فوق التراث ومحاولة الاتصال بالقرآن وتقرير الاحكام، وإنما جهد المجددين يجب أن يكون مضاعفا، وهو الاستئناس بالتراث ليكوم مفتاحا
للاتصال بالقرآن.
التراث الفقهي ليس دينا، ولا مقدسا، لأنه من مفهوم البشر، وإنما يستعان به، وهو وسيلة للوصول الى الأصل حتى نبقى مشدودين الى القرآن والسنن، وبهذا نكون قد وضعنا الخطوة الأولى: لمنهاج العود الى القرآن، وهنا لابد من القول: إن الاغتراف من القرآن مباشرة يدعونا الى امتلاك الوسائل التي تمكننا من الوحدة الاسلامية.
ليس من ينظر الى جلباب عمر (رضي الله عنه) كمن ينظر الى لباب عمر (رضي الله عنه).
وإذا كان الفقه القديم لايجوز القفز من فوقه فهل هذا يعني نهاية المطاف في الفقه؟
التعبير القرآني فيه مرونة، وهذا ما أشار اليه الإمام علي (رضي الله عنه) عندما قام ابن عباس وجادل الخوارج، أن لا يكون الحجاج بالقرآن، فان القرآن حمال أوجه. ففي الصياغة القرآنية مرونة لكي تبقى وتكون ممتدة مع الزمن يستقبلها العبقري ويغوص فيها، ويصل اليها العامي ويستقر عند حدودها الاولى فكلمة (لاريب فيه) تسع القارئ للقرآن وهو صغير، وتسعه حين يصير كبيرا… (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) [١].
والسؤال: إذا كان فهم القرون الاولى للقرآن هو الاصل الذي لايجوز القفز من فوقه فهل هذا يعني أنه نهاية المطاف الذي لم يدع استزادة لمستزيد في مجال المعاملات وامتداد الحضارات، وطوارىء المشكلات والمستجدات، التي تعبد طريق الوحدة؟
النبي (صلى الله عليه وآله) حسم هذه القضية عندما قال: "فرب حامل فقه الى من هو أفقه منه".
وهو الذي قال: "بلغوا عني".
وهو الذي قال: "فرب مبلغ، أوعى من سامع".
والقرآن الكريم يقول؟ (ثلة من الاولين وقليل من الآخرين).
ـ
١ - النساء / ٨٢.
ويقول (ثلة من الاولين وثلة من الآخرين).
وهذا يعني أن العصور الممتدة التي جاءت بعد القرن الاول، قرن صاحب الرسالة ومن معه، فيها من غير شك عمالقة في فهمهم، لا يقلون عن العصر الاول.
وقد جاء في الحديث: "أمتي كالغيث، لا يُدرى أوله خير أم آخره".
رواه ابن عساكر عن عمرو بن عثمان مرسلا.
وفي رواية "أمتي مباركة، لا يدرى أولها خير أم آخرها".
القرآن الكريم خطاب الزمن كله، خطاب الأجيال كلها، ولا يمكن أن يجمد عند فهم معين في عصر معين.
نحن نستصعب فهم السابقين فيما يتصل بالآفاق الاخرى، آفاق - الكون والحياة، والعلوم الإنسانية، وغيرها، ذلك الفهم الذي وقف عند حد، وإن العصور المتأخرة لابد أن تزيد.
(سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق، أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد) [١].
أما ما يتصل بفرائض العبادات، من صلاة وصوم وحج وزكاة مثلا، فقد كفانا السابقون بما أتوا عنها وما اجتهدوا فيها وعلينا أن نأخذ منها ما يقود للوحدة.
إن حاجتنا الى فقه سنن اللّه في الكون اليوم كحاجتنا الى فقه العبادات… والسنن تعني القوانين المطردة التي هي فقه العبادات… والسنن تعني القوانين المطردة التي لا تتخلف الا في قضايا السنن الخارقة، وهذا الفقه هو واحد من دعائم الوحدة الاسلامية.
ليس هناك فوضى في الكون، وسنن هذا الكون انطبقت على صاحب الرسالة، محمد (صلى الله عليه وآله)، ومن كان معه، نصرا وهزيمة.
انطبقت عليهم هزيمة، عندما قصروا في اتخاذ الأسباب المطلوبة لاستكمال النجاح في "أحد" وقيل لصاحب الرسالة: (ليس لك من الأمر شيء) [٢].
ـ
١ - فصلت / ٥٣.
٢ - آل عمران / ١٢٨.
قال تعالى: (ولقد صدقكم اللّه وعده اذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعدما أراكم ما تحبون. منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة. ثم صرفكم عنهم ليبتليكم. ولقد عفا عنكم…. ) [١].
وانطبقت عليهم نصرا، عندما ألحقوا بالمشركين (بقريش) الهزيمة في (بدر) حيث قال تعالى: (ذلك بما قدمت أيدكم وإن الله ليس بظلام للعبيد كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات اللّه فأخذهم اللّه بذنوبهم إن اللّه قوي شديد العقاب. ذلك بأن اللّه لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن اللّه سميع عليم) [٢].
القانون الذي انطبق على الفراعنة انطبق على المشركين.
(إن اللّه لا يصلح عمل المفسدين) [٣].
(إن اللّه لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) [٤].
إن تعطيل قانون السببية بشيوع فلسفة الجبر من جهة والتي أدت الى أن ساد التواكل واضمحلت الفاعلية، والى شيوع عقيدة القدر من جهة ثانية بحيث أخذ المسلمون ينظرون الى أنفسهم على أنهم ريشة في مهب الريح، يدعونا اليوم إلى إدراك سنن اللّه في الكون وحسن تسخيرها والانتقال من موقع الانفعال المجرد الى موقع الفعل.
وهذا الادراك هو واحد من أسباب قيام الوحدة الاسلامية.
هل لأحد من الناس أن يلزم الناس بما عنده؟ وبعبارة أوضح: هل ما يصل إليه الإنسان باجتهاده هو رأي، أم دين مقدس؟
إذا كان هذا الاجتهاد هو رأي. فهل هذا الرأي معرض للخطأ والصواب؟
واذا كان هذا الرأي معرضا للخطأ والصواب، فإنه يمثل فهم شخص وقد يفهم آخر من خلال ما يتمتع به من الامكانية والموهبة والكسب المعرفي أو النظر فهما آخر.
ـ
١ - آل عمران / ١٥١.
٢ - الانفال / ٥١ - ٥٣.
٣ - يونس / ٨١.
٤ - الرعد / ١١.
يمكن اعتبار الآراء في النصوص التي تقبل الاجتهاد ضمن إطار إغناء الرؤية القرآنية، وبذلك نخلص من مطاردة التحريم، والتكفير، والتخطي. وهذه المطاردة واحدة من الأسباب التي تبعد الوحدة.
القرآن جاء بالمبادئ وترك الاجتهاد في تنزيل النص على الواقع (النص العام) لأن الإسلام ربط الحق بالمنفعة: (كذلك يضرب اللّه الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) [١].
فالحق نفاع للناس، وفيه صالح الامم، والباطل مضر للناس، وفيه هلاك الامم.
الترف باطل وحرّمه الاسلام لأن فيه الفساد في الارض. فكيف نمنع تكونه؟
ليست هناك وسيلة معينة، وإنما تركت الوسائل لاجتهاد مطلق.
الامام مالك (رضي الله عنه) كان يرفض أن يعتبر رأيه دينا.
ومعروف من حكمته أنه رفض وهو صاحب الموطأ، أن يفرض على الناس لأنه قد تبدو للناس علوم أو معارف أخرى، وهذا من صميم الدين الاسلامي.
ليس لأحد أن يلزم الناس بأن ما عنده هو الدين، وهو المقدس.
باب الاجتهاد في العبادات أخذ حقه هل الاجتهاد في المعاملات الادارية والاجتماعية والدولية وغيرها لم يأخذ حقه؟
وهذا واحد من الأسباب التي قصر فيها المسلمون، فكان سببا في بعد الوحدة عنهم.
النبي (صلى الله عليه وآله) لم يلتزم التخميس عندما وزع غنائم هوازن وثقيف، فقد حرم بعض الصحابة "الانصار" من هذه الغنائم.
وعمر (رضي الله عنه) صنع مثل هذا عندما رفض أن تقسم الأرض المفتوحة، وفرض عليها الضرائب، وأعطى الفاتحين انصبة، أو مرتبات، من هذه الأرض المفتوحة.
هل الإسلام قوالب ثابتة، أم مبادئ وقيم ثابتة؟
الاجتهاد تنزيل نص على حادثة معينة.
ـ
١ - الرعد / ١٧.
مازعم أحد من الأئمة أنه أصاب الحق الذي يريده اللّه سبحانه، بل كل منهم قال: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
وبقي الود بين الأئمة، وبقي التواضع عند كل واحد منهم لأنه بذل الجهد لمعرفة مراد اللّه سبحانه وتعالى، ومراد نبيه محمد (صلى الله عليه وآله).
أبو حنيفة يرى أن قراءة المأموم للفاتحة حرام.
الشافعي يرى أن قراءة المأموم للفاتحة واجبة.
ومع هذا يسأل الشافعي عن أبي حنيفة فيقول: الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة، ولو سئل أبو حنيفة لقال: إن الناس عيال على الإمام جعفر الصادق.
بعض أتباع المذاهب ممن ضاق فكرهم وقل علمهم وأدبهم، يرون الرأي تبعا لفكر اجتهادي لصاحب مذهبهم، ثم يلغون أو ينسون المذاهب الاخرى… وهذا واحد من الاسباب التي تبعد الوحدة عن المسلمين.
الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) لم يستخلف احدا.
ابو بكر الصديق (رضي الله عنه) استخلف واحدا.
عمر الفاروق (رضي الله عنه): استخلف ستة يختارون من بينهم.
ليست هناك صورة معينة محددة، ومن هنا ليس هناك من يستطيع أن يقول: أنا أولى بالحق من غيري. الصحابة الكرام اختلفوا في قوله (صلى الله عليه وآله): "لا يصليّن أحد العصر الا في بني قريظة".
هل يصلون العصر في بني قريظة أو يصلونه في الطريق؟ ولم ير الرسول (صلى الله عليه وآله) في آراء الصحابة حرجا، بل جمعهم صفا واحدا أمام اليهود، ولم يعلق على هذا الموضوع ولم يتوقف عند الامر.
كذلك الامر بالنسبة لمن تيمموا وصلوا ثم وجدوا الماء قبل مضي وقت الصلاة، فتوضأ بعضهم وأعاد الصلاة، ولم يعدها بعضهم الآخر، فالذي أعاد الصلاة قال له الرسول (صلى الله عليه وآله): "نور على نور".
والذي لم يعدها قال له: "أجزأتك صلاتك".
وفي آية مثل قوله تعالى: "أو لامستم النساء" هل مطلق اللمس ينقض الوضوء؟
أم المقصود باللمس هنا، لمس معين؟
الرأي ليس دينا مقدسا، ولا تفريقا للدين، بل هو اجتهاد في فهم النص، وليس لأحد أن يقول: بأن الخروج عليه إثم، أو باطل، أو حرام، أو كفر، وإن حدث ففيه تفريق وليس توحيد.
الناس يتفاوتون في فهم القرآن تفاوتا عجيبا، وهذا التفاوت بقدر ما يؤتي أحدهم من إدراك.
الناس أوان، دقتها وسعتها من عند اللّه، فالمطر ينزل فيملأ الآنية الصغيرة والآنية الكبيرة.
هناك من يستطيع أن يفهم في القرآن أو السنة أمورا يهديه اللّه اليها وفي الوقت نفسه يستغربها غيره حين تساق اليه وهي من مصدر واحد، ألا وهوالقرآن. وهذا سر ماجعل علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) يقول: "إلا فهما يؤتاه رجل في كتاب اللّه".
قال تعالى: (أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها) [١].
ـ
١ - الرعد / ١٧.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• أخبار التقريب   (بازدید: 1050)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• إصفهان.. عاصمة الثقافة الإسلامية   (بازدید: 1028)   (موضوع: ثقافة)
• أضواء على رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية   (بازدید: 2097)   (موضوع: مؤسسات ثقافية)
• احمد صدقي الدجاني رجل الفكر الحضاري   (بازدید: 1594)   (موضوع: شخصيات)
• اخبار التقريب   (بازدید: 950)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اخبار التقريب خلال العام الماضي   (بازدید: 1079)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اختتام الدورة الأولى لمهارات اللغة العربية   (بازدید: 1092)   (موضوع: ملتقيات)
• اعلان طهران حول الحوار بين الحضارات   (بازدید: 1019)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الأبعاد التقريبية في نداء الامام الخامنئي   (بازدید: 911)   (موضوع: نداءات)
• الإسلام و التعاون الإقليمي والدولي   (بازدید: 1010)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• الاجتماع الثالث عشر لمجمع الفقه الإسلامي (الكويت)   (بازدید: 1011)   (موضوع: ملتقيات)
• الاجتماع الرابع عشر للجنة تنسيق العمل الإسلامي المشترك في منظمة المؤتمر الاسلامي   (بازدید: 1120)   (موضوع: ملتقيات)
• الاعداد من ١ - ١٦ من مجلة «رسالة التقريب»   (بازدید: 2054)   (موضوع: فهرس)
• الامام الشيخ محمد شلتوت (٢ / ٢) الاستاذ الدكتور محمد عمارة   (بازدید: 2322)   (موضوع: شخصيات)
• الانسجام الإسلامي   (بازدید: 1540)   (موضوع: )
• الايسيسكو و القرن الحادي و العشرون   (بازدید: 1241)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البوسنة الجرح النازف   (بازدید: 1594)   (موضوع: )
• البيان الاول واصداؤه   (بازدید: 983)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البيان الختامي   (بازدید: 968)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي المؤتمر الدولي الرابع عشر للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر الشهيد الصدر   (بازدید: 1020)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر علماء الإسلام   (بازدید: 905)   (موضوع: ملتقيات)
• التغيير الإسلامي في إيران من منظور حضاري   (بازدید: 1098)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الثقافة   (بازدید: 1274)   (موضوع: )
• الحضارت حوار أم صدام؟   (بازدید: 1223)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحلقة المفقود ما قبل تعارف الحضارات   (بازدید: 1342)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحوار الإيراني العربي / في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق   (بازدید: 2061)   (موضوع: ملتقيات)
• الحوار الاسلامى - الاسلامى   (بازدید: 900)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحوار الاسلامى - الغربى   (بازدید: 956)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - القومى   (بازدید: 976)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - المسيحي   (بازدید: 1125)   (موضوع: حوار)
• الحوار الايرانى - العربى   (بازدید: 954)   (موضوع: حوار)
• السياسة بين السلب والإيجاب   (بازدید: 1686)   (موضوع: )
• الشهيد مطهري و احياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 1491)   (موضوع: شخصيات)
• الشيخ ميثم البحراني رمز من رموز التراث والتواصل الحضاري   (بازدید: 1930)   (موضوع: شخصيات)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العروة الوثقى في الذكرى المئوية لصدورها   (بازدید: 1453)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العزّة وثقافة التقريب   (بازدید: 725)   (موضوع: )
• العلاقات الايرانية المصرية - رؤية حضارية   (بازدید: 1240)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• العلامة محمد تقي القمي رائد للتقريب والنهضة الإسلامية   (بازدید: 2852)   (موضوع: شخصيات)
• القضية الفلسطينية من منظور حضاري   (بازدید: 986)   (موضوع: فلسطين)
• القيادة الإسلامية والانفتاح على الآخر   (بازدید: 1030)   (موضوع: فكر إسلامي)
• المؤتمر الإعلامي الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية (طهران)   (بازدید: 1607)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي الحادي عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 986)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي السابع للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 884)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي للسيد جمال الدين الاسد آبادي المعروف بالأفغاني   (بازدید: 1087)   (موضوع: ملتقيات)
• المجمع العالمي للتقريب يدين الجريمة الصهيونية في مسجد الخليل   (بازدید: 913)   (موضوع: بيانات)
• المحور الفقهي   (بازدید: 875)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• الملتقى الدولى لتكريم الامام البروجردي و الامام شلتوت مقدمة   (بازدید: 937)   (موضوع: ملتقيات)
• الموسوعة الميسرة في الاديان و المذاهب المعاصرة   (بازدید: 1130)   (موضوع: كتب)
• الوحدة الوطنية في المنظار الإسلامي   (بازدید: 1607)   (موضوع: )
• انتشار الإسلام في إيران هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 920)   (موضوع: )
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 1033)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 979)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بعد مرور ٧ قرون على مولده أسفار ابن بطوطة مازالت حديث العالم   (بازدید: 2397)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بيان المجمع العالمي للتقريب بمناسبة أحداث لاهور المؤسفة   (بازدید: 1023)   (موضوع: بيانات)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 925)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 1039)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تساؤل   (بازدید: 994)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• تقرير حول المجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 1144)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• تقرير عن المؤتمر الثالث عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 978)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير عن المؤتمر الدولي الخامس للوحدة الإسلاميّة الامانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2336)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير مختصر عن الندوة العالمية للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة في ماليزيا الأمانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2373)   (موضوع: ملتقيات)
• توجيهات الامام القائد   (بازدید: 1132)   (موضوع: خطابات)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة   (بازدید: 4194)   (موضوع: )
• تونسيان يدافعان عن شخصيتين ايرانيتين   (بازدید: 1191)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• ثقافة التقريب... لماذا؟   (بازدید: 1333)   (موضوع: )
• ثقافـة الحـوار   (بازدید: 1376)   (موضوع: حوار)
• جولة في كلمات التحرير   (بازدید: 1489)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• حافظ الشيرازي شاعر الغزل   (بازدید: 4576)   (موضوع: )
• حوار مع الأستاذ الدكتور يوسف الكتاني   (بازدید: 3118)   (موضوع: )
• حوار مع الاستاذ الشيخ الدكتور يـوسف القـرضـاوي   (بازدید: 1827)   (موضوع: مقابلات)
• حوار مع السيد حسن الرباني نائب الامين العام للمجمع   (بازدید: 1721)   (موضوع: مقابلات)
• خطاب الامام السيد علي الخامنئي في جلسة افتتاح القمة الاسلامية   (بازدید: 1902)   (موضوع: خطابات)
• دار التقريب بين المذاهب الاسلامية القاهرة القسم الثاني - تاريخ ووثائق   (بازدید: 5026)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دار التقريب على لسان متحامل   (بازدید: 1912)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دور الأدب في بناء الحضارة المعاصرة   (بازدید: 4451)   (موضوع: أدب)
• رؤية اسلامية لحال الامة   (بازدید: 1923)   (موضوع: فكر إسلامي)
• رسالتان متبادلتان بين الأمين العام و شيخ الأزهر   (بازدید: 2171)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• زيارات - لقاءات - بيانات   (بازدید: 1680)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• سؤالان حول الأدب الفارسي وجواب الجواهري وسيد قطب   (بازدید: 3825)   (موضوع: )
• سعدي الشيرازي من رموز وحدتنا الحضارية   (بازدید: 1521)   (موضوع: )
• سعدي شاعر الإنسانية   (بازدید: 1861)   (موضوع: )
• سماحة الإمام الشهيد مرتضى المطهري   (بازدید: 1743)   (موضوع: شخصيات)
• سماحة الإمام الشيخ محمّد الغزالي   (بازدید: 1361)   (موضوع: شخصيات)
• عاشوراء بمنظار حضاري   (بازدید: 1463)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عاصفة الشهوات.. والإذلال   (بازدید: 1264)   (موضوع: )
• عالم الكتب   (بازدید: 1590)   (موضوع: )
• عبدالرحمن الكواكبي من روّاد الاستنهاض الحضاري   (بازدید: 1350)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عطاء السيرة   (بازدید: 998)   (موضوع: )
• فتوى جبهة علماء الأزهر بشأن منفذي العمليات الاستشهادية   (بازدید: 1466)   (موضوع: فقه)
• فضلية الشيخ محمّد الحسين آل كاشف الغطاء (رحمه الله)   (بازدید: 987)   (موضوع: شخصيات)
• فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري (رحمه الله)   (بازدید: 1096)   (موضوع: شخصيات)
• فقه الاختلاف   (بازدید: 734)   (موضوع: بيانات)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 1078)   (موضوع: أدب)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 2280)   (موضوع: أدب)
• فلسطين.. ثقافياً   (بازدید: 922)   (موضوع: فلسطين)
• فهرست الاعداد من ١ - ٦٠   (بازدید: 917)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ   (بازدید: 2882)   (موضوع: )
• قراءة سريعة في التوجه التقريبي للقائدين   (بازدید: 967)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قرارات الدورة ١١ لمجمع الفقه الاسلامي   (بازدید: 996)   (موضوع: ملتقيات)
• قصة الطوائف   (بازدید: 908)   (موضوع: كتب)
• قضية الحـجـاب في فرنسا   (بازدید: 2067)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• كلمة الامام الخامنئي في المولد النبوي الشريف   (بازدید: 993)   (موضوع: خطابات)
• كلمة عن المؤلف والكتاب   (بازدید: 945)   (موضوع: تاريخ)
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• كنّا قرية صغيرة   (بازدید: 977)   (موضوع: دراسات حضارية)
• كيف نقرأ التاريخ   (بازدید: 784)   (موضوع: )
• لقاء أعضاء لجنة تنسيق العمل الاسلامي المشترك بالامام القائد   (بازدید: 1091)   (موضوع: ملتقيات)
• لقاء مع الأستاذ العلامة السيد محمد باقر الحكيم   (بازدید: 1073)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع الأستاذ المولوي اسحق مدني   (بازدید: 916)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع فضيلة الأمين العام   (بازدید: 959)   (موضوع: مقابلات)
• مؤتمر «اللغة العربية إلى أين؟»   (بازدید: 1115)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر علماء الإسلام (بيروت)   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر كيف نواصل مشروع حوار الحضارات   (بازدید: 2205)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمرات تقريبية   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• محاسن أصفهان / القسم الأول   (بازدید: 1921)   (موضوع: تاريخ)
• محاسن أصفهان / القسم الثاني   (بازدید: 1267)   (موضوع: تاريخ)
• محاضرات في حوار الحضارات   (بازدید: 3790)   (موضوع: حوار الحضارات)
• محور الادب   (بازدید: 884)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور العقيدة   (بازدید: 970)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور القرآن   (بازدید: 865)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية العربية   (بازدید: 968)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة «المهدي المنتظر» برؤية حضارية   (بازدید: 1137)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة التقريب بين أهل السنة و الشيعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مشاريع علمية   (بازدید: 974)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• مشاكل و عقبات في طريق وحدة المسلمين   (بازدید: 1311)   (موضوع: )
• مع الاستاذ الشيخ محمد علي نظام زاده   (بازدید: 1067)   (موضوع: مقابلات)
• مع مصطلح الفطرة قسم الدراسات و البحوث في المجمع العالمي للتقريب - قم   (بازدید: 1426)   (موضوع: دراسات مقارنة)
• مفتي مصر يرد   (بازدید: 969)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مقابلة مع الاستاذ الشهيد مرتضى مطهري / حول مسائل النظام والثورة   (بازدید: 1641)   (موضوع: مقابلات)
• مقابلة مع الشيخ محمدي عراقي   (بازدید: 926)   (موضوع: مقابلات)
• ملف مالك بن نبي   (بازدید: 1273)   (موضوع: شخصيات)
• من الطائفية الى الرسالية   (بازدید: 981)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة من أصحاب الإمام محمّد الباقر "عليه السلام" \ مركز البحوث و الدراسات الإسلاميّة من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة   (بازدید: 1759)   (موضوع: سُنة)
• من هنا وهناك   (بازدید: 1136)   (موضوع: )
• من هنا وهناك   (بازدید: 1403)   (موضوع: )
• مناهج دراسة مسألة «المهدي»   (بازدید: 1296)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موجز كلمتي - الشيخ الهاشمي الرفسنجاني و الرئيس خاتمي   (بازدید: 881)   (موضوع: خطابات)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1065)   (موضوع: )
• نداء الامام الخامنئي الى حجاج بيت اللّه الحرام   (بازدید: 896)   (موضوع: نداءات)
• نداء الامام القائد في الذكرى   (بازدید: 926)   (موضوع: نداءات)
• ندوة الكواكبي   (بازدید: 1008)   (موضوع: ملتقيات)
• نشاطات المجمع في سطور   (بازدید: 955)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نشاطات عالمية   (بازدید: 889)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نصوص موثـّقة من أقوال الحسين بن علي في كربلاء   (بازدید: 2994)   (موضوع: تاريخ)
• نظرة في بعض مواد الدستور الاسلامي   (بازدید: 1212)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وثائق   (بازدید: 923)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• وثيقتان تقريبيتان (١- فتوى جمع من مراجع العراق ٢- رسالة زين الدين إلى الباقوري)   (بازدید: 1068)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة المسلمين فريضة   (بازدید: 1123)   (موضوع: )
• وقفة عند إعلان العواصم الثقافية للعالم الإسلامي   (بازدید: 1035)   (موضوع: ثقافة)
• وقفة عند الثورة الاسلامية في ذكراها العشرين   (بازدید: 927)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• اختتام الدورة الأولى لمهارات اللغة العربية   (بازدید: 1092)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مؤتمر «اللغة العربية إلى أين؟»   (بازدید: 1115)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• ندوة الكواكبي   (بازدید: 1008)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الاجتماع الرابع عشر للجنة تنسيق العمل الإسلامي المشترك في منظمة المؤتمر الاسلامي   (بازدید: 1120)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الحوار الإيراني العربي / في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق   (بازدید: 2061)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• وثائق / برنامج التعاون المشترك   (بازدید: 1132)   (نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• مؤتمر تفاعل بين الحضارات العربية – الاسلامية و الحضاراة الغربية و الدور الاسباني   (بازدید: 2114)   (نویسنده: محمد دكير)
• مؤتمر كيف نواصل مشروع حوار الحضارات   (بازدید: 2205)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مؤتمر المخطوطات العربية في إيران   (بازدید: 1018)   (نویسنده: المستشارية الثقافية بدمشق)
• الاجتماع الثالث عشر لمجمع الفقه الإسلامي (الكويت)   (بازدید: 1011)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• البيان الختامي لمؤتمر علماء الإسلام   (بازدید: 905)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المؤتمر الإعلامي الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية (طهران)   (بازدید: 1607)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مؤتمر علماء الإسلام (بيروت)   (بازدید: 975)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• البيان الختامي المؤتمر الدولي الرابع عشر للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 975)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• البيان الختامي لمؤتمر الشهيد الصدر   (بازدید: 1020)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المؤتمر العالمي لدعم الانتفاضة   (بازدید: 698)   (نویسنده: آية الله السيد علي الخامنئي)
• البيان الختامي   (بازدید: 983)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الملتقى الدولى لتكريم الامام البروجردي و الامام شلتوت   (بازدید: 762)   (نویسنده: آية الله السيد علي الخامنئي)
• الملتقى الدولى لتكريم الامام البروجردي و الامام شلتوت مقدمة   (بازدید: 937)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• تقرير عن المؤتمر الثالث عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 978)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]